الاميرة
<script language="JavaScript"><!--
var timerID = null;
var TimerRunning = false;
function stop(){
if(TimerRunning)
clearTimeout(timerID);
TimerRunning = false;
}
function display() {
var thedate = new Date();
var hours = thedate.getHours();
var Min = thedate.getMinutes();
var Sec = thedate.getSeconds();
var TimeV = "" + ((hours >12) ? hours -12 :hours)
TimeV += ((Min < 10) ? ":0" : ":") + Min
TimeV += ((Sec < 10) ? ":0" : ":") + Sec
TimeV += (hours >= 12) ? " PM" : " AM"
window.status = TimeV;
timerID = setTimeout("display()",1000);
TimerRunning = true;
}
function start() {
stop();
display();
}
start();
// end hide
// --></script>


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاميرة
<script language="JavaScript"><!--
var timerID = null;
var TimerRunning = false;
function stop(){
if(TimerRunning)
clearTimeout(timerID);
TimerRunning = false;
}
function display() {
var thedate = new Date();
var hours = thedate.getHours();
var Min = thedate.getMinutes();
var Sec = thedate.getSeconds();
var TimeV = "" + ((hours >12) ? hours -12 :hours)
TimeV += ((Min < 10) ? ":0" : ":") + Min
TimeV += ((Sec < 10) ? ":0" : ":") + Sec
TimeV += (hours >= 12) ? " PM" : " AM"
window.status = TimeV;
timerID = setTimeout("display()",1000);
TimerRunning = true;
}
function start() {
stop();
display();
}
start();
// end hide
// --></script>
الاميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الاميرة

اجمل واروع وارقى للبنات

خلي صيفك احلى مع منتديات الاميرة
كي تكتبي قصة Hzam5
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ما هو افضل كرتون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كي تكتبي قصة Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 11:14 am من طرف صمت الذكريات

» للاعضاء ااجدد
كي تكتبي قصة Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 2:18 pm من طرف sweet girl

» صور انمى رمنسية
كي تكتبي قصة Emptyالجمعة مارس 12, 2010 9:04 am من طرف Admin

» صور بنات انمى
كي تكتبي قصة Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 12:44 pm من طرف Admin

» من انا ما هو هدفى ؟؟ما هى قدراتى؟؟
كي تكتبي قصة Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 12:24 pm من طرف Admin

» كي تكتبي قصة
كي تكتبي قصة Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 12:11 pm من طرف Admin

» شرط مهمة لكل الشلل قبل الانشاء
كي تكتبي قصة Emptyالأحد فبراير 07, 2010 10:50 am من طرف Admin

» شلهـ بنات الانمى للاشتراك .....ولكن
كي تكتبي قصة Emptyالأحد فبراير 07, 2010 10:49 am من طرف Admin

» مساابقة اجمل صورة انمى
كي تكتبي قصة Emptyالسبت فبراير 06, 2010 5:50 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الاميرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الاميرة على موقع حفض الصفحات

تصويت

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كي تكتبي قصة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كي تكتبي قصة Empty كي تكتبي قصة الإثنين فبراير 08, 2010 12:11 pm

Admin

Admin
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى

بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحية طيبة اخواتي, و يسرني ان التقي معكم من خلال هذا الموضوع لاطرح عليكم فكرة قد راودتني الهدف منها و المقصد هو أن تقديم المساعدة للجميع في كتابة قصة انيقة و رائعة تليق بقدرات كاتبها الحقيقية خصوصا و ان القسم ( و لله الحمد في ذلك و المنة) بدأ يزخر بالعديد من القصص الرائعة والمشوقة و التي لضيق الوقت لا اتمكن من الرد عليها او قرائتها.

لكل شيء قواعد و أصول, و حين الارتكاز على هذه القواعد كنقطة أنطلاق للابداع فإن قيمة القصة ترتفع و تزداد و تأخذ حقها في التقدير و العناية, و لكن حينما تكون هذه القواعد هشة و غير مبنية بالطريقة الصحيحة او لم يصرف الوقت الكافي لبنائها فإن كل ما بني عليها هش ضعيف يسقط في أضعف المواقف و أهونها.

لست بصدد إلقاء معلومات اكاديمية في هذا الموضوع إذ انه ليس من اهدافي و لا من طرائقي, و إنما هي معلومات تأخذها مباشرة إلى حيز التطبيق و التنفيذ بسلاسة و سهولة تمكنك من القيام باصعب الاعمال باوجز طريقة و تلقي افضل نتيجة.

حينما نكتب قصة فإننا نكتب عن شخصيات معينة, قد يكثر عددها و قد ينحصر على واحد!, و لنتخيل هذا المشهد :


-------------------------------------------------------------
مصطفى: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
خالد: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------

المشهد السابق لا يمكن ان نسميه بالمشهد النموذجي الذي يمكن ان نجعله نقطة انطلاق! و لكني سأجعله نقطة انطلاق لتوضيح كيفية الوصول لنقطة الانطلاق الصحيحة.

حينما تتفاعل شخصيتين مع بعضهما يجب أن نتذكر أن هذا التفاعل قد يكون بكلام الجسد ( حركات و إيماءات) و قد يكون بالصوت ( كلمات و عبارات), و في المشهد السابق فإن التفاعل كان بالصوت و لكن ينقصه الكثير مما يبهج القارئ و ما يمتعه , فمتعة القارئ أهم من تعبير الكاتب عن نفسه. و بما ان تفاعل الصوت موجود , فسندخل تفاعل الجسد, ليكون المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------

يبدو المشهد الان افضل من السابق فهو معبر أكثر عن الحالة النفسية للشخصيتين, و لكن هل هذا كل شيء؟ طبعا لا و لاننا لم نصل بعد لنقطة الانطلاق! نحن الان على علم بحالة مصطفى و خالد النفسية من خلال حركات الجسد و ما يصدرانه من اقوال تخالج صدريهما, و لكن ماذا عن البيئة التي يتفاعلان فيها؟ نعم البيئة مهمة لانها تعطينا فكرة عن الموقف الذي حدث بينهما, و ليكن المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في غرفة مغلقة مظلمة, كان مصطفى و خالد محبوسين فيها.
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------

يبدو ان قيمة المفاتيح قد كبرت بمعرفتنا بطبيعة المكان الذي هم فيه, و لكن هل وصف المكان كان كافيا؟ بمعنى هل شعور الظلمة و انسداد الابواب على شخصيات المشهد قد وصل كاملا للقارئ؟ انا لا اعتقد ذلك و فما رأيكم باضافة المزيد من الوصف الذي يساعد في ذلك, ليكون المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في غرفة مغلقة مظلمة ضيقة و متسخة, كان مصطفى و خالد محبوسين فيها , الباب المعدني أمامهم و البئر من خلفهم, كان مصطفى يقف وراء خالد مباشرة الذي كان شديد التحديق بفتحة الباب.
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------


دعوني اخبركم الان اني اشعر بالرضا عن المشهد الحالي, فهو يحتوي على التفاعل الجيد بين الشخصيات و التفاعل الواقعي مع البيئة, و هي نقطة الانطلاق للابداع التي تستلزم خزينة لغوية جيدة لا تتم إلا بالقراءة المستمرة. و لتحسين المشهد السابق لغويا , يصير المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في غرفة مغلقة معتمة ضيقة مظلمة و متسخة, حبس فيها مصطفى و خالد بعد الذي كان منهم , الباب المعدني قبالتهم و البئر المتهاوي من خلفهم, وقف مصطفى وراء خالد مباشرة الذي كان منشغلا بالتحديق في فتحة الباب.
طأطأ مصطفى رأسه بكسل قائلا: لقد سقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد بحدة نحو مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------


من خلال المشهد السابق يمكننا الانطلاق نحو توسيع نطاق البيئة كأن نذكر ما خلف الباب , و توسيع نطاق الشخصيات بأن نورد شخصيات داخل الغرفة أو خارجها بحيث تتفاعل مع بعضها و مع البيئة من خلال تفاعل : الجسد/الصوت/البيئة, و هي المركبات الثلاث الاساسية لاي قصة ناجحة.


أتمنى ان اكون قد وفقت في طرح خطوات عملية سهلة لكتابة قصة اكثر روعة و تحتوي على جماليات عف
وية تختطها ايديكم الرائعة.

https://liya.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى